قرارات :: 2014 ::
  • 113/اتحادية/اعلام/2014

    إن الفقرة (3) من المادة (39) من قانون الأحوال الشخصية الخاصة بالتعويض عن الطلاق التعسفي لا تخالف الدستور وأن الضرر المطالب به لا يتعارض مع ثوابت الإسلام.

    --للاطلاع على نص القرار

  • 112/اتحادية/اعلام/2014

    إن الدعوى التي تتضمن الطعن بعدم دستورية المادة (15) من قانون إيجار العقار يجب أن يخاصم بها من شرع القانون وليس المدعى عليهما وهما من الأشخاص الطبيعية.

    --للاطلاع على نص القرار

  • 110/اتحادية/اعلام/2014

    إن الطعن بعدم دستورية قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (83) لسنة 1986 يخرج عن اختصاصات المحكمةالاتحادية العليا لأن القرار المذكور قد تم تنفيذه ولم يعد قائم وأن اختصاص المحكمة ينحصر بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة.

    --للاطلاع على نص القرار

  • 107/اتحادية/اعلام /2014

    ليس لمجلس المحافظة أو المحافظ الإشراف والرقابة على المحاكم والوحدات العسكرية والجامعات والكليات والمعاهد في المحافظة وأن ذلك من اختصاص الحكومة الاتحادية.

    --للاطلاع على نص القرار

  • 42 وموحداتها / اتحادية / 2014

    لمخالفة المادة (35/رابعاً/ب) من قانون التقاعد الموحد التي شرعها مجلس النواب بشكل مغاير عما جاء بالمشروع الحكومي المرسل من مجلس الوزراء شكلاً ومضموناً لذلك حكمت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية النص المذكور.

    --للاطلاع على نص القرار

  • 123/اتحادية/2014

    ان استبدال المدعى عليه بالنائب الذي أصبح نائب رئيس الوزراء لأنه من كتلة أخرى في حين أن المدعي هو من نفس كتلة النائب المستبدل لذلك حكمت المحكمة بعدم صحة قرار مجلس النواب المطعون فيه.

    --للاطلاع على نص القرار

  • 133/اتحادية/2014

    لعدم حصول النائب المطعون بصحة عضويته على أعلى الأصوات بعد الفائز الأول ليكون بديلاً عنه فيكون قرار مجلس النواب غير صحيح لأنه لم يراعِ إرادة الناخبين؛ قررت المحكمة الاتحادية العليا الحكم بعدم صحة القرار.

    --للاطلاع على نص القرار


مبادئ تمييزية
تحقيق الاسبوع
انتحاري مغربي: أشقائي قتلوا مع داعش في سوريا والعراق.. ورغبت بالموت طمعاً بـ"حور العين"

روى انتحاري مغربي الجنسية جرى القبض عليه مؤخراً، حكاية انضمامه إلى تنظيم داعش الارهابي، وملابسات خروجه من مدينة دار البيضاء...التفاصيل

انتحاري مغربي: أشقائي قتلوا مع داعش في سوريا والعراق.. ورغبت بالموت طمعاً بـ
ارشيف الاخبار
تطبيقات الاجهزة الذكية
##
كتاب استقلال القضاء للقاضي مدحت المحمود
بحث في الموقع
بحث في قرارات المحكمة الاتحادية
عدد الزوار